
فريق مركز الامتحان ثانوية اجدير التأهيلية يقيم اجتماعا تنسيقيا لاعداد خطة متابعة الامتحانات
في إطار الاستعدادات الجارية لتنظيم امتحانات البكالوريا برسم دورة 2026، احتضن مركز ثانوية اجدير التأهيلية اليوم الاثنين 25 يونيو 2026 اجتماعا تنسيقيا ترأسه السيد عبد السلام باحمي، مدير ثانوية بدر التأهيلية بصفته رئيسا للمركز، وذلك بحضور أعضاء كتابة الامتحان، والسادة المراقبين المكلفين بعملية الإجراء، وأعضاء اللجنة المحلية لرصد الغش، إضافة إلى المكلفين بعملية الترميز السري.
وقد استهل اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها السيد رئيس المركز، رحب من خلالها بجميع الحاضرين، مثمنا انخراطهم الجاد والمسؤول في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام، كما أشار إلى عدد المؤسسات التعليمية المشاركة في عملية المراقبة، مؤكدا على أهمية هذا اللقاء التنسيقي في توحيد الرؤى وضبط مختلف العمليات المرتبطة بتنظيم الامتحانات، بما يضمن احترام الضوابط القانونية والتنظيمية المؤطرة لهذا الاستحقاق الوطني.
بعد ذلك، قدم السيد رئيس المركز عرضا مفصلا باستعمال تقنية “Data Show”، تناول فيه مختلف الجوانب التنظيمية والتدبيرية المرتبطة بالامتحانات، حيث تطرق إلى السياقات العامة المنظمة لامتحانات البكالوريا، والمراجع القانونية المؤطرة لها، إضافة إلى أهم المستجدات المعتمدة خلال دورة 2026، والدلائل والمساطر الخاصة بمختلف المتدخلين في عملية الإجراء.
كما ركز العرض على العمليات الأساسية المنوطة بالسادة المراقبين وأعضاء كتابة الامتحان، خاصة ما يتعلق بضبط إجراءات المراقبة والتعامل مع الوثائق والمطبوعات الرسمية، مع التأكيد على أهمية التحلي باليقظة والمسؤولية أثناء مختلف مراحل الامتحان.
وفي محور مرتبط بمحاربة الغش، أبرز السيد رئيس المركز خطورة ظاهرة الغش في الامتحانات وانعكاساتها السلبية على مبدأ تكافؤ الفرص ومصداقية الشهادات الوطنية، متوقفا عند مستجدات وسائل الغش الحديثة، خاصة استعمال بعض الأجهزة والآليات الإلكترونية داخل القاعات، داعيا إلى مزيد من الحزم واليقظة في التعامل مع هذه السلوكات المخالفة للقانون.
كما تمت الإشارة إلى مجموعة من التدابير والإجراءات العملية الواجب احترامها، من بينها:
التأكد من هوية المترشحين قبل اجتياز الاختبارات؛
الحرص على توقيع المترشحين بالمحاضر الخاصة بالامتحان؛
توقيع السادة المراقبين بجميع المطبوعات المستعملة؛
التدقيق في معطيات الأظرفة الخاصة بالمواضيع؛
احترام مساطر فتح وإغلاق الأظرفة؛
كيفية التعامل مع أوراق الغش وحالات الغياب؛
ضبط عملية تسليم الأوراق البيضاء وفق المساطر المعمول بها.
وشكل اللقاء مناسبة لفتح باب النقاش والتفاعل مع مختلف التساؤلات والاستفسارات التي طرحها الحاضرون، حيث تم تعميق النقاش حول عدد من الجوانب التنظيمية والإجرائية المرتبطة بسير الامتحانات. كما أتيحت الفرصة لأعضاء اللجنة المحلية لرصد الغش وللمكلفين بالترميز الإلكتروني لتقديم توضيحات وإبراز بعض النقاط التقنية والتنظيمية الجديرة بالاهتمام، قصد توحيد منهجية العمل وضمان التنسيق المحكم بين جميع المتدخلين.
وفي ختام الاجتماع، تم توزيع ملفات خاصة بالسادة الأساتذة المراقبين، تضمنت جدول حصص المراقبة، ودليل المراقب، إضافة إلى جدولين يوضحان مواقيت ومواعيد إجراء الامتحانين الجهوي والوطني الموحدين، وذلك بهدف تمكين الجميع من الوثائق المرجعية الضرورية لإنجاز مهامهم في أفضل الظروف.
واختتم اللقاء في أجواء طبعتها الجدية وروح المسؤولية، مع التأكيد على ضرورة التعبئة الجماعية والانخراط الفعال لإنجاح امتحانات البكالوريا دورة 2026 وضمان مرورها في ظروف تربوية وتنظيمية جيدة.