“لقاء استثنائي لممثلي القبائل الصحراوية القاطنة بمدينة أكَادير،من أجل الإنصات للخطاب الملكي السامي وتتبع عرض قيم حول الحكم الذاتي:المضامين والإنتظارات”.
.عبداللطيف الكامل
احتفاء منها بذكرى مرور49 سنة على انطلاق المسيرة الخضراء المظفرة لإسترجاع الأقاليم الصحراوية الجنوبية من الإستعمارالإسباني، أبت القبائل الصحراوية القاطنة بمدينة أكادير إلا أن تحيي وتحتفل هي الأخرى وبطريقتها الخاصة،بهذه المناسبة الغالية على قلوب المغاربة، حيث التأم شمل ممثلي هذه القبائل مساء يوم الأربعاء 6 نونبر2024 بمقرجمعية أيت أوسى للتنمية والثقافة الكائنة بحي الخيام.

وكان الهدف من هذه اللمة الصحراوية الإستثنائية والمتميزة بنوعية الحضور وكثافته هو الإنصات أولا للخطاب الملكي السامي بهذه المناسبة والتقاط أهم خطوطه العريضة، وثانيا تتبع ومناقشة عرض قيم له ارتباط وثيق بالحدث ألقاه الدكتور سيدي علي ماء العينين حول الحكم الذاتي ـ المضامين والإنتظارات ـ .
ومكن المتحدث الحضور من معرفة بنود الحكم الذاتي البالغ عددها 35 بندا وأهدافه والسياق التاريخي الذي جاء فيه لحلحلة مشكل الصراع المفتعل بالصحراء المغربية من قبل خصوم الوحدة الترابية.
وهو مشكل مصطنع يعود إلى منتصف السبعينات من القرن الماضي في عز اشتداد الحرب الباردة،كما أنه مشكل مفتعل يقول ماء العينين،أراد من خلاله أعداء الوحدة الترابية عزل المغرب عن صحرائه الجنوبية وعن امتداده الإفريقي.
