أصحاب المحلات يحلون محل الفراشة بالمدينة القديمة بإقليم مكناس

0

 

يتخوف بعض المهتمين والمتتبعين للشأن العام المحلي بمكناس من عودة ما يوصف بمظاهر فوضى احتلال الأرصفة والشوارع بقبة السوق والسكاكين وأماكن أخرى بالمدينة العتيقة ، بعدما تم تحرير هذه الأماكن مؤخرا من قبضة المئات من الفراشة والباعة الجائلين من طرف السلطات المعنية.

وقالت ذات المصادر ، بأن مجموعة من أصحاب المحلات التجارية الذين كانوا بالأمس القريب ينددون باحتلال الشوارع والأرصفة وأبواب محلاتهم من طرف الفراشة والباعة ، حلوا مكان هؤلاء الآخرين ، من خلال إصرارهم على احتلال الأرصفة المخصصة للراجلين بنشر سلعهم عليها ، في مشاهد تسيء لجمالية شوارع وأزقة المدينة العتيقة ، وتهدد في نفس الوقت بفشل حلم الساكنة في حقها في الرصيف بعين المكان.

وحذرت المصادر ذاتها ، من محاولة صمت السلطات المعنية على احتلال الملك العمومي والارصفة والشوارع بالمدينة القديمة من طرف أصحاب المحلات التجارية ، داعية «المصادر « إلى ضرورة التدخل العاجل لتطبيق القانون والحد من  عودة مظاهر السطو على الملك العمومي بعين المكان ، علما أن السلطات المعنية كانت قد بذلت مؤخرا الكثير من المجهودات لإخلاء مجموعة من الأرصفة والطرقات والشوارع التي كانت محتلة عن آخرها .

واعتبرت المصادر نفسها، بأن التغاضي على مواصلة احتلال أصحاب المحلات التجارية الأرصفة وباقي المساحات التي توجد خارج محلاتهم ، تعد بمثابة مؤشر على محاولة نسف كل المجهودات التي بذلتها السلطات المعنية مؤخرا مقابل انطلاقة أشغال إعادة هيكلة وتأهيل المدينة العتيقة للعاصمة الاسماعلية ، حيث قامت من خلال ذلك بتمكين الفراشة والباعة المحصيين الذين كانوا في عين المكان من محلات تجارية بسوق الجميلية في إطار الحفاظ على السلم الاجتماعي ، غير أنه ترى المصادر ، أنه وأمام إصرار أصحاب المحلات التجارية بعين المكان على احتلال الأرصفة ونشر سلعهم عليها ، فإن بعض الفراشة أضحوا يتسللون إلى بعض الأماكن لعرض بضاعتهم ، وهو ما يهدد بعودة حالة حليمة الى عادتها القديمة على حد تعبير المصادر.