أصحاب المحلات يحلون محل الفراشة بالمدينة القديمة بإقليم مكناس
يتخوف بعض المهتمين والمتتبعين للشأن العام المحلي بمكناس من عودة ما يوصف بمظاهر فوضى احتلال الأرصفة والشوارع بقبة السوق والسكاكين وأماكن أخرى بالمدينة العتيقة ، بعدما تم تحرير هذه الأماكن مؤخرا من قبضة المئات من الفراشة والباعة الجائلين من طرف السلطات المعنية.
وقالت ذات المصادر ، بأن مجموعة من أصحاب المحلات التجارية الذين كانوا بالأمس القريب ينددون باحتلال الشوارع والأرصفة وأبواب محلاتهم من طرف الفراشة والباعة ، حلوا مكان هؤلاء الآخرين ، من خلال إصرارهم على احتلال الأرصفة المخصصة للراجلين بنشر سلعهم عليها ، في مشاهد تسيء لجمالية شوارع وأزقة المدينة العتيقة ، وتهدد في نفس الوقت بفشل حلم الساكنة في حقها في الرصيف بعين المكان.
وحذرت المصادر ذاتها ، من محاولة صمت السلطات المعنية على احتلال الملك العمومي والارصفة والشوارع بالمدينة القديمة من طرف أصحاب المحلات التجارية ، داعية «المصادر « إلى ضرورة التدخل العاجل لتطبيق القانون والحد من عودة مظاهر السطو على الملك العمومي بعين المكان ، علما أن السلطات المعنية كانت قد بذلت مؤخرا الكثير من المجهودات لإخلاء مجموعة من الأرصفة والطرقات والشوارع التي كانت محتلة عن آخرها .
واعتبرت المصادر نفسها، بأن التغاضي على مواصلة احتلال أصحاب المحلات التجارية الأرصفة وباقي المساحات التي توجد خارج محلاتهم ، تعد بمثابة مؤشر على محاولة نسف كل المجهودات التي بذلتها السلطات المعنية مؤخرا مقابل انطلاقة أشغال إعادة هيكلة وتأهيل المدينة العتيقة للعاصمة الاسماعلية ، حيث قامت من خلال ذلك بتمكين الفراشة والباعة المحصيين الذين كانوا في عين المكان من محلات تجارية بسوق الجميلية في إطار الحفاظ على السلم الاجتماعي ، غير أنه ترى المصادر ، أنه وأمام إصرار أصحاب المحلات التجارية بعين المكان على احتلال الأرصفة ونشر سلعهم عليها ، فإن بعض الفراشة أضحوا يتسللون إلى بعض الأماكن لعرض بضاعتهم ، وهو ما يهدد بعودة حالة حليمة الى عادتها القديمة على حد تعبير المصادر.