اعتقال شخصين احتالا على عشرات المواطنين بإقليم مراكش

0

أحالت مصالح الأمن بمراكش، أول أمس الأحد 21 دجنبر 2025 شخصين على أنظار النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية للاشتباه بتورطهما على خلفية تورطهما المفترض في ملف يتعلق بالنصب والاحتيال والوساطة الوهمية لتهجير طلبة نحو الخارج حيث تقرر متابعتهما في حالة اعتقال وإبداعهما السجن المحلي الأوداية، في انتظار محاكمتهما من أجل المنسوب إليهما.

وتعود فصول هذه القضية إلى نشاط وكالة خاصة بحي المحاميد التابع لمقاطعة المنارة، حيث عمد المشتبه فيهما إلى استقطاب عشرات الشباب الراغبين في استكمال مسارهم الدراسي بجمهورية الصين الشعبية، حيث كان الضحايا يدفعون مبالغ مالية تناهز 60 ألف درهم للفرد الواحد، مقابل وعود بالحصول على مقاعد دراسية وتسهيلات لوجيستية فوق الأراضي الصينية.

وانكشفت خيوط هذه الشبكة بعدما وجد عدد من الطلبة أنفسهم ضحايا لوعود زائفة بمجرد مغادرتهم أرض الوطن، حيث انتهى المطاف ببعضهم عالقين في وضعيات هشة بجمهورية الصين ودول أخرى مثل تايلاند، دون الحصول على أي تسجيل جامعي أو مأوى.

وتفجرت القضية عقب تقدم والد إحدى الفتيات بشكاية إلى مصالح الأمن، أفاد فيها بأن ابنته عالقة بدولة الصين وتعيش وضعية تشرد في الشارع، نتيجة ما وصفه بالأوهام التي روج لها صاحبا الوكالة، وبناء على هذه الشكاية، باشرت المصالح الأمنية تحرياتها والتي أسفرت عن توقيف المشتبه فيهما، قبل إحالتهما على العدالة لاتخاذ المتعين قانونا.

وقد أفضت التحريات الميدانية والتقنية التي باشرتها المصالح الأمنية بمراكش إلى توقيف صاحبي الوكالة، حيث تمت مواجهتهما بالشكايات والمعطيات التي تؤكد تورطهما في استلام مبالغ مهمة دون الوفاء بالالتزامات التعاقدية.

ومن المنتظر أن تنطلق فصول محاكمة حاكمة المشتبه فيهما خلال الأيام القليلة المقبلة للكشف عن كافة الامتدادات المحتملة لهذه القضية وحصر العدد النهائي للضحايا.