من تداعيات تردي الوضع الصحي بالمستشفى الجهوي بأكادير: إعفاء المدير الإقليمي والجهوي للصحة وتعيين مدير جهوي بالنيابة.

0

 

.عبداللطيف الكامل

أحدثت الوقفات الاحتجاجية الحاشدة و المنظمة باكادير، خلال الاسبوعين الماضيين على خلفية تردي الوضع الصحي بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني زلزالا قويا واسقطت عدة رؤوس من كراسي المسؤولية بسبب توالي الفضائح التي شهدها هذا المرفق الصحي.

فبعدما تمت إعفاء مدير مستشفى الحسن الثاني من مهامه بعد تسجيل عدة وفيات بقسم الولادة واقسام أخرى واحتجاج المواطنين والمواطنات على تدهور الخدمات والإهمال والتقصير،تم صباح يوم الثلاثاء 16 شتنبر 2025,إعفاء كل من المندوب الإقليمي للصحة باكادير اداوتنان والمديرة الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة.

وجاء هذا الإعفاء بعدما حل وزير الصحة صباح يوم الثلاثاء بمستشفى الحسن الثاني ووقف على حجم الاختلالات التي يعرفها المرفق الصحي الجهوي على عدة مستويات من حيث النقص في الاطر الطبية وفي التجهيزات الضرورية والادوية والمستلزمات الطبية…

وهكذا قرر وزير الصحة إعفاء المديرة السابقة الدكتورة لمياء شاكري و تعيين الدكتور جبار مرتضي، المدير الجهوي للصحة بجهة الداخلة،مديرا جهويا بالنيابة للصحة بجهة سوس ماسة.

وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية امين التهراوي قد اتخذ قرارا بإحداث تغيير جذري يشمل المسؤولين على مستوى الجهة وشركات الخدمات بالمستشفى، حيث تم إعفاء المسؤولين للصحة بالمستشفى والاقليم والجهة وتعيين مدير جهوي بالنيابة لمواكبة هذه المرحلة التصحيحية وتدبير الموارد البشرية والخدمات.

وحمل الوزير الفريق المعين كامل المسؤولية لمعالجة كل الاختلالات وتحسين جودة الخدمات وجعل المرفق الصحي الجهوي في مستوى انتظارات المواطنات والمواطنين.

أما بخصوص حالات الوفاة التي تم تداولها مؤخراً، فقد أكد وزير الصحة على أن المفتشية العامة للوزارة فتحت تحقيقا لتحديد ظروف هذه الحالات و المسؤوليات المرتبطة بها،

مشددا على أن تقارير التحقيق ستحال فور استكمالها من طرف المفتشية العامة للوزارة على الجهات القضائية المختصة، لتقول العدالة كلمتها فيها.