تكوين جهوي لفائدة مهنيي الصحة: التواصل في صلب تحسين الخدمات

0

في إطار تفعيل استراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في شقها المتعلق بتقوية كفاءات مهنيي القطاع الصحي في مجال التواصل، وإيماناً منها بالدور المحوري للتواصل في تحسين جودة الخدمات على مستوى المؤسسات الصحية، نظّمت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس-مكناس، خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 3 أكتوبر الجاري، دورة تكوينية حول موضوع: “التواصل بين الأفراد”، وذلك تحت إشراف قسم الإعلام والتواصل بالوزارة، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمة الصحة العالمية.

هدفت هذه الدورة إلى تمكين المشاركين من مهارات وتقنيات التواصل المهني، بما يعزز قدراتهم في مجالات الاستقبال، التوجيه، وتقديم المشورة داخل المؤسسات الصحية. واستهدفت الدورة مسؤولي التواصل والإعلام، إلى جانب منسقي عدد من البرامج الصحية بمختلف أقاليم الجهة.

وقد أشرف على تأطير هذه الدورة نخبة من الخبراء والمتخصصين على المستويين الوطني والدولي، الذين قدموا سلسلة من العروض النظرية والتطبيقية الرامية إلى تقوية القدرات التواصلية لمهنيي الصحة خلال أدائهم لمهامهم اليومية.

وتطرقت أشغال الدورة إلى مجموعة من المفاهيم الأساسية في التواصل بين الأفراد، من أبرزها: تقنيات الإنصات الفعّال والتعاطف، الذكاء العاطفي ومهارات التواصل الوجداني، أساليب تدبير النزاعات داخل فضاءات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى أهمية استحضار الخصوصيات السوسيوثقافية للأفراد والجماعات في الممارسة والخطاب التواصلـي.

كما شكلت الورشات التطبيقية فرصة للنقاش وتبادل الخبرات والتجارب الميدانية، حيث عبّر المشاركون عن انخراطهم الفعلي في تفعيل توصيات الدورة، مثمنين أهمية هذا النوع من التكوينات في تجويد العلاقة بين مهنيي الصحة والمرتفقين، وتعزيز ثقة المواطن في المنظومة الصحية.

وتأتي هذه الدورة في إطار سلسلة من التكوينات المبرمجة على مستوى مختلف جهات المملكة، والتي تهم مواضيع متعددة، تصب جميعها في تقوية قدرات مهنيي الصحة باعتبارهم إحدى الركائز الأساسية في مسار هيكلة وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

الدكتورة شفيقة غزوي

 مسؤولة وحدة التواصل و الإعلام

 المديرية الجهوية للصحة بفاس مكناس