استئنافية أكادير ترفع العقوبة الحبسية إلى سبع سنوات حبسا نافذا في حق قائد درك تغازوت
.عبد اللطيف الكامل
رفعت محكمة الاستئناف بأكادير في حكمها الصادر،صباح يوم الثلاثاء 21 اكتوبر2025، العقوبة السجنية في حق قائد مركز الدرك الملكي بتغازوت، المساعد الأول (ب.ه)،إلى سبع سنوات سجناً نافذاً. ورفعت بالغرامة لفائدة إدارة الجمارك قدرها 66024138 درهم .
وتابعت المحكمة الدركي المعتقل من أجل قضية التهريب الدولي للمخدرات وإفشاء السر المهني وهي التهمة الموجهة له من قبل قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بانزكان.
وكانت ابتدائية انزكان قد حكمت ابتدائياً على المتهم بخمس سنوات سجناً وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف درهم إلا أن الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بأكادير رفعت من العقوبة الحبسية والغرامة المالية لفائدة الجمارك.
و تعود تفاصيل هذا الملف إلى محاولة تهريب كمية ضخمة من مخدر الشيرا، تُقدر بنحو ثلاثة أطنان ونصف (3.5 طن)، والتي كانت معدة للتصدير الدولي عبر شاطئ تغازوت السياحي.
لكن التحقيقات والابحاث التي باشرتها القيادة الجهوية للدرك الملكي بأكادير كشفت عن تورط المساعد الأول للدرك بتغازوت من خلال تغاضيه عن عملية التهريب، على الرغم من علمه المسبق بها، مما استدعى توقيفه وإحالته على القضاء.
هذا وقد سلط هذا الملف الضوء مجدداً على خطورة اختراق شبكات تهريب المخدرات لبعض المؤسسات الأمنية في المغرب،مع التأكيد على أهمية الحملات المستمرة للسلطات لضمان نزاهة الأجهزة الأمنية المكلفة بتنفيذ القانون.