درك إقليم شيشاوة يحجز كمية من اللحوم الفاسدة
تمكنت مصالح الدرك الملكي بشيشاوة أول أمس الأحد 19 أكتوبر 2025، من حجز كمية كبيرة من لحوم الديك الرومي (البيبي) الفاسدة داخل أحد المقاهي بالمركز التجاري للمدينة.
المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) والسلطات المحلية، بضبط ما مجموعه 37 كيلوغراما من لحوم الديك الرومي ثبت أنها غير صالحة للاستهلاك الأدمي.
وكانت هذه الكمية معدة للبيع داخل المقهى المتخصص في بيع المأكولات.
وفور عملية الضبط، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحجز الكمية وإتلاقها بشكل فوري. وفقا للمساطر القانونية المعمول بها لضمان السلامة الصحية.
وبالتوازي مع ذلك، تم تحرير محضر رسمي بالمخالفة، وتم الاحتفاظ بصاحب المقهى تحت تدابير الحراسة النظرية لضرورة
البحث، تحت إشراف النيابة العامة.
كما تمكنت عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بشيشاوة، أول أمس الأحد، من توقيف شخص في الأربعينيات من عمره كان بصدد نقل كمية من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك في ظروف تفتقر لأدنى معايير النظافة والسلامة الصحية.
وحسب مصادر مطلعة جاءت العملية بعد تلقي الدرك لإخبارية دقيقة تفيد بأن سيارة خفيفة قادمة من مدينة مراكش تحمل كمية
من الكبدة الموجهة للبيع دون توفرها على الشروط القانونية المعمول بها في نقل المواد الغذائية.
وعلى إثر ذلك، تم نصب كمين أمني بمركز جماعة المزوضية أفضى إلى توقيف السيارة وحجز نحو 38 كيلو غراما من «الكبدة» كانت معدة للترويج في إحدى محلات الجزارة.
وخلال استكمال إجراءات البحث انتقل عناصر الدرك إلى محل الجزارة المرتبط بالقضية، حيث أسفر التفتيش عن ضبط حوالي 15 كيلوغراما من نقانق الدجاج منتهية الصلاحية، ليتم حجز المواد الفاسدة والسيارة المستعملة في النقل، وفتح تحقيق شامل بتعليمات من النيابة العامة المختصة.
وقد تم وضع الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية بالمركز القضائي بسرية شيشاوة، في انتظار تقديمه أمام العدالة للنظر في المنسوب إليه .
وتأتي هذه هذه الاجراءات في سياق الجهود المستمرة التي تبذلها مصالح الدرك الملكي وأونسا والسلطات المحلية لمكافحة ظواهر الغش والتلاعب بالمواد الغذائية، وذلك حفاظاً على صحة المستهلكين وضمان توفر المنتجات المطابقة للمعايير الصحية.