فعاليات حقوقية تدين تشغيل مستخدمين بدون أبسط الحقوق بمكناس

0

دخلت فعاليات حقوقية ، على خط قضية تشغيل مجموعة من المستخدمين لأكثر من 12 ساعة يوميا دون أبسط الحقوق، ودون التصريح بهم في صندوق الضمان الاجتماعي، من طرف مشغليهم من أصحاب محلات لبيع اللحوم النية والمشوية بإحدى الاسواق المعروفة بواد الجديدة على مستوى الطريق من المؤدية الى حي البساتين بمكناس، وهي السوق التي أثارت الكثير من القيل والقال وسط الراي العام المحلى ، جراء ما وصف بالفوضى التي تعم المكان في غياب المراقبة الأسباب تثير الكثير من الاستغراب المذكورة في حق فئة والتساؤل.

وقال مصدر حقوقي في تصريح للجريدة ، بأن المحلات المذكورة تشتغل خارج أبسط المواصفات القانونية المعمول بها ، ولا أحد يحرك ساكنا ، حيث تشتغل 24/24 ساعة ، وتستغل خلال تلك الفترة مجموعة من المغلوبين عن أمرهم ، دون  تمكينهم من أبسط حقوقهم المشروعة ضدا على ما ينص عليه قانون الشغل ، كما أنها تحتل مساحات من الملك العمومي وتقدم خدماتها دون توفر أبسط الشروط الصحية المعمول بها ، بسبب غياب المراقبة، والتساهل الزائد عن حده من طرف الجهات المعنية بذلك ، على حد تعبير المصدر.

وأضاف نفس المصدر ، بأن أصحاب المحلات المعنية ، يشغلون المستخدمين المشار إليهم كالعبيد وبأجور زهيدة نظرا لحاجتهم الملحة للعمل في الوقت الذي لا يحق لهم المطالبة بالحد الأدنى للأجور، رغم أن كل واحد يقوم بعدة وظائف وبدون توقف طيلة عشر ساعات أو أكثر يوميا ، وهذا ما يثير الكثير من الاستنكار الشديد ، ويستدعي تحرك الجهات المسؤولة بشكل عاجل للحد من التجاوزات في حق فئة مقهورة من أبناء الوطن .

ودعا ذات المصدر ، مصالح صندوق الضمان الاجتماعي ، من أجل القيام بزيارة ميدانية إلى عين المكان ، قصد رد الاعتبار للمستخدمين الذين تتعرض حقوقهم للانتهاك من طرف أصحاب المحلات بالسوق المعنية ، وذلك بفرض على هؤلاء الآخرين التصريح بهم مع تمكينهم من الحد الأدنى من الأجور ومن التعويض على الساعات الإضافية ، وذلك تجاوبا مع توجيهات جلالة الملك نصره الله ، الذي يشدد في خطابات على ضرورة احترام حقوق المواطن ، على حد تعبير المصدر .