تعبئة شاملة بإقليم الحاجب للتخفيف من آثار موجة البرد تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية

0

محمد أزرور

في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى مواجهة موجة البرد القارس والتقلبات المناخية التي تعرفها عدد من مناطق المملكة، شهد إقليم الحاجب، يوم الثلاثاء 17 دجنبر الجاري، انعقاد اجتماع تنسيقي ترأسه عامل إقليم الحاجب عمر لمريني بمعية الكاتب العام للعمالة منصف سرغين ، و حضره  رؤساء المصالح الخارجية العسكرية و الأمنية و المدنية و رؤساء الجماعات الترابية للإقليم ، خُصص لتدارس التدابير الاستباقية الكفيلة بالتخفيف من تداعيات هذه الظروف المناخية على الساكنة، لاسيما بالمناطق الجبلية والنائية، وذلك تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد لمريني عامل إقليم الحاجب أن هذا الاجتماع يندرج في إطار اليقظة الاستباقية التي تفرضها التقلبات الجوية الحالية، مشدداً على أهمية التعبئة الشاملة والدائمة، والتحلي بروح المسؤولية والاستباقية من أجل حماية الساكنة والتقليل من المخاطر المرتبطة بموجة البرد.، وأشار العامل لمريني إلى ضرورة العمل المنسق والمسبق بين مختلف المتدخلين، خاصة لفائدة الساكنة القاطنة بالمناطق الجبلية والمعزولة، التي تبقى الأكثر عرضة لتداعيات التساقطات الثلجية وانخفاض درجات الحرارة.

وفي تصريح صحفي لجريدة أنوار بريس بالمناسبة، أكد المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحاجب، سعيد المحجوبي، أن المصالح المختصة، وعلى إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، قامت منذ مساء الثلاثاء بتعبئة ثلاث كاسحات للثلوج، وممهدة طرقية، وجرافتين، للتدخل وفتح الممرات الطرقية المقطوعة، خاصة على المحورين الطرقيين الرابطين بين الحاجب وإفران، والحاجب وأزرو.

وعقب الاجتماع، قام عامل الإقليم بزيارة ميدانية للاطلاع على الآليات والمعدات التي تم تسخيرها لمواجهة موجة البرد، من وحدات طبية متنقلة، وسيارات إسعاف، وكاسحات للثلوج، وحطب التدفئة، والأغطية والمساعدات الاجتماعية، كما اطلع على الجهود المبذولة لفتح الطريق الرابط بين أزرو وإفران أمام حركة السير ،

حيث قام بزيارة ميدانية للطريق الرابطة بين الحاجب وإفران للإطلاع عن كتب على التدابير المتخذة.

و قد بذلت عناصر الأمن الوطني والقوات المساعدة و الدرك الملكي  مجهودات جبارة ومتواصلة لتيسير حركة السير والجولان وضمان سلامة مستعملي الطريق، عقب انقطاع حركة السير بين الحاجب و إفران بسبب التساقطات الثلجية الكثيفة التي عرفتها المنطقة ليلة الأمس ، وقد انتشرت مختلف الوحدات الأمنية ميدانياً بمقاطع طرقية حيوية، حيث عملت على تنظيم حركة المرور، وتوجيه السائقين نحو المسارات الآمنة و خاصة الشاحنات التي منعت من الذهاب نحو إفران ، ومنعها  الولوج إلى المقاطع المقطوعة تفادياً لأي مخاطر محتملة، وذلك بتنسيق تام مع السلطات المحلية

ومصالح التجهيز والوقاية المدنية.

وتندرج هذه التدخلات ضمن مجهودات استباقية تروم الحفاظ على سلامة المواطنين وضمان انسيابية السير، في انتظار إعادة فتح الطرق المتضررة بشكل كامل، مع دعوة مستعملي الطريق إلى التحلي بالحيطة والحذر واحترام تعليمات السلطات المختصة.