سلطات إقليم قلعة السراغنة تحذر السكان بسبب سد مولاي يوسف

0

أطلقت السلطات المختصة بقلعة السراغنة تحذيرا عاجلا الساكنة المناطق المجاورة لسد مولاي يوسف عقب وصول حقينته إلى نسبة ملء ناهزت %100 بفعل التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدتها المنطقة مؤخرا، مما فرض التدخل لتخفيف الضغط على هذه المنشأة المائية الحيوية.

وقررت إدارة السد الشروع في عملية تقنية لتفريغ حمولات مائية كبرى، منذ يوم الإثنين ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، كإجراء وقائي لضمان سلامة هيكل السد وتوازن حقينته.

وتبعا لذلك، دعت السلطات المحلية المواطنين، وخاصة القاطنين بالمناطق المنخفضة والقريبة من أودية التصريف، إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر من الارتفاع المفاجئ لمنسوب مياه الأودية المتصلة بالسد.

وشددت التوجيهات الرسمية على ضرورة الابتعاد التام عن مجاري المياه والحياض المائية خلال فترة التفريغ مع الالتزام التام بإرشادات السلامة لتفادي أية مخاطر مرتبطة بالفيضانات المحتملة، حيث تواصل المصالح المعنية مراقبة الوضع الميداني بتنسيق مع الأرصاد الجوية، لضمان التدخل السريع ومواكبة أي تطور في الحالة الهيدروليكية للمنطقة حماية للأرواح والممتلكات.