السلطات تغلق القصر الكبير وتنقل سكانها إلى مناطق آمنة

0

أعلن رئيس جماعة القصر الكبير البرلماني محمد السيمو، أن السلطات قررت رسميا الإغلاق الكلي للمدينة وإخلائها من السكان ابتداء من مساء الثلاثاء تحسبا للمخاطر الجسيمة التي قد تتعرض لها جراء التساقطات المطرية غير المسبوقة التي ستعرفها المنطقة، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه وادي اللوكوس و غمر مجموعة من الأحياء بالمدينة.

وطالب السيمو سكان القصر الكبير بإخلاء منازلهم مشيرا إلى أنه تم توفير وسائل النقل لتسهيل عمليات نقلهم. وأكد، في تصريحمصور، أن خدمات الكهرباء والماء وكذا الإنترنيت ستقطع عن القصر الكبير، لافتا الانتباه إلى أن المدينة مقبلة خلال الساعات القادمة على مصير مجهول.

كما أشار إلى أن جميع مراكز الإيواء التي نصبت سابقا سيتم إخلاؤها. فيما أوضحت السلطات المحلية بإقليم العرائش أن عملية إفراغ مراكز الإيواء تندرج في إطار إجراءات تنظيمية احترازية، مشيرة إلى أن هاته العملية تتم بشكل تدريجي ومضبوط، ووفق مقاربة وقائية قائمة على التقييم المستمر لتطورات الوضع الهيدرولوجي واستشراف المخاطر المحتملة. وأضافت أن هاته الإجراءات تهدف إلى ضمان سلامة المواطنين واتخاذ التدابير الاستباقية اللازمة.

على صعيد آخر، أعلنت السلطات المحلية بمدينة القصر الكبير أن الطريق مفتوحة في اتجاه مدينة طنجة، وكذا طريق القلة مؤكدة أنه لا يوجد أي منع للتنقل عبرهما في الوقت الراهن.

و آبرز المصدر ذاته، في بلاغ له، أن السلطة توفر وسائل النقل لتنظيم عملية إجلاء الساكنة في ظروف آمنة ومنظمة مشيرة إلى أن الحافلات والقطار متوفران بالمجان بالنسبة للمواطنين المتضررين.

كما دعت السلطات المحلية بالمدينة، في بلاغ آخر، إلى وجوب الامتثال الفوري والمطلق لتعليمات وتوجيهات السلطات والأجهزة العسكرية والأمنية بمدينة القصر الكبير وكذا التقيد بجميع التدابير الاحترازية المتخذة المواجهة تداعيات الفيضانات وتنفيذ إجراءات الإجلاء الشامل دون تهاون”.