مرض خطير يصيب شجر الأركان بسوس ويهدد هذه الثروة بتدميرها وموتها

0

 

.عبداللطيف الكامل

أصيب شجر الأركان بسوس بمرض خطير وفتاك يشبه إلى حد ما اصاب نبات الصبار منذ سنوات من تداعيات آفة الحشرة الرمزية التي أتت على نبات الصبار بسوس وايت باعمران وغيرها.

ودق الباحث المهتم بالبيئة عموما وبمجال محمية الأركان والتراث بسوس خصوصا الدكتور خالد العيوض ناقوس الخطر ونبه مندوبية المياه والغابات ومصالح وزارة الفلاحة والمعاهد الزراعية إلى خطورة هذا المرض الفتاك ودعاها الى التدخل لانقاذ شجر الأركان.

وكان الباحث في مجال البيئة والتراث والثقافة بسوس قد أورد في تدوينة له على صفحته بالفيسبوك أكد فيها:

انه “لاحظ هذه الظاهرة أثناء تجواله بالاطلس الصغير حيث رأى العديد من أشجار الأركان تموت ولم تستعد خضرتها رغم التساقطات المطرية الأخيرة، وعاين هذه الظاهرة أيضا بغابة تفنيت باقليم اشتوكة ايت باها بل أكثر من ذلك التقط صورا لهذه الاشجار المصابة بهذا المرض.

ووجه الباحث نداء عاجلا الى المياه والغابات ومصالح وزارة الفلاحة والمعاهد المختصة للتدخل خوفا من أن يتكرر هذا المرض الخطير المشابه للذي اصاب نبات الصبار بسوس وايت باعمران بعدما إصابته الحشرة القرمزية فدمرته واماتت ثروة فاكهة الهندية.

وبخصوص الأخطار التي تحدق بشجر الاركان،ذكر خالد العيوض هذه الاخطار بدءا بالرعي الجائر والحرائق وزحف البناء العمراني والمدن الاسمنتية على المجال الغابوي للاركان واجتثات أشجار الأركان سواء من أجل الضيعات الفلاحية العصرية او تمديد شبكة الطرق وطنية كانت أم طرقا سيارة وغيرها من العوامل التي اثرت سلبا على حياة شجر الأركان.

ولهذه الاعتبارات دعا الباحث خالد العيوض في تدوينته المشار إليها اعلاه،المياه والغابات ومصالح وزارة الفلاحة والمعاهد الزراعية إلى تكثيف الابحاث وإلى تدخلها بشكل مستعجل لتقويض هذا المرض الفتاك الذي ظهر مؤخرا بغابات الأركان بالاطلس الصغير وبغابة تفنيت باقليم اشتوكة ايت باها.