
سلطات مراكش تهدم أكثر من 200 بناية عشوائية بمنطقة حربيل
قامت السلطات المحلية بجماعة حربيل، ضواحي مراكش، بتنزيل مخططها الرامي إلى محاربة البناء العشوائي، حيث باشرت مرحلة جديدة من عمليات الهدم شملت دواوير سيدي مبارك، ورميلة 1، ورميلة 2، وذلك تحت إشراف النيابة العامة وبتنسيق مع مختلف المصالح الأمنية والإدارية.
وأفادت المعطيات الميدانية بأن التدخلات الأخيرة أسفرت عن هدم 110 بنايات إضافية، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للعملية إلى أزيد من 200 بناية مهدمة.
وتأتي هذه الخطوة بعد رصد مخالفات صريحة لقوانين التعمير الجاري بها العمل، وتشييد وحدات سكنية خارج المساطر القانونية المعتمدة ودون الحصول على التراخيص الضرورية.
وتندرج هذه السلسلة من التدخلات في إطار مقاربة استباقية تهدف إلى وقف التوسع العمراني غير المنظم بالمنطقة والحد من تداعياته على النسيج الحضري والتوازنات المجالية فضلا عن معالجة الإشكالات المرتبطة بشروط السلامة والأمن التي تفتقر إليها الأبنية العشوائية.
وقد جرت هذه العمليات وفق الضوابط القانونية المعمول بها، حيث سهرت المصالح المختصة على تنفيذ قرارات الهدم في أجواء طبعها التنسيق المحكم بين كافة المتدخلين، وذلك لضمان تفعيل مقتضيات القانون المنظم للتعمير وإعادة الانضباط للمجال العمراني بالجماعة.
وأفاد بلاغ لولاية جهة مراكش آسفي، أن هذه العملية تندرج ضمن مقاربة تروم الحد من مظاهر التوسع العمراني غير المنظم، وما يترتب عنه من انعكاسات سلبية على النسيج الحضري والتوازنات المجالية فضلا عن تأثيره على شروط السلامة والأمن.
وأضاف البلاغ أن هذه العمليات جرت في احترام تام للمساطر القانونية المعمول بها، مع مراعاة مختلف الجوانب المرتبطة بتنفيذ قرارات الهدم، في إطار من التنسيق بين مختلف المتدخلين لضمان حسن سير هذه التدخلات.