
إطلاق صفارات الإنذار بالقصر الكبير لإجلاء ما تبقى من السكان
تواصلت، أول أمس الأربعاء، عمليات إجلاء المواطنين من قبل السلطات المحلية والقوات المسلحة الملكية والوقاية المدنية بسبب الفيضانات التي تشهدها بعض مناطق المملكة جراء التساقطات المطرية غير المسبوقة، التي نتج عنها ارتفاع ملحوظ في منسوب الأودية والمجاري المائية.
وفي هذا الصدد أطلقت السلطات المحلية بمدينة القصر الكبير، فجر الأربعاء، صفارات الإنذار في المدينة، في خطوات أخيرة لإخلاء ما تبقى من السكان الذين ظلوا متشبثين بالبقاء في منازلهم، رغم المخاطر المترتبة عن ذلك. وأظهرت مقاطع فيديو عناصر من الشرطة والقوات المساعدة والوقاية المدنية، وهي تقوم بطرق أبواب المنازل للتأكد من خلوها من السكان. وفي بلاغ مستعجل أكدت جماعة القصر الكبير أن عملية إخلاء من تبقى بالمدينة من الساكنة جارية الآن عبر نقطة التجمع مقهى دعاء الواقع بطريق تطفت، مع التكفل بالنقل والإيواء”. وأكدت أن الطرق ستنقطع قريبا مناشدة الجميع بـ ” الامتثال الفوري لتعليمات السلطات والتوجه إلى نقطة الإخلاء حفاظا على السلامة”.
وفي إقليم العرائش قامت السلطات المحلية، صباح أول أمس الأربعاء، بإخلاء حوالي 12 دوارا بجماعتي السواكن وأولاد أوشيح لحماية السكان من مخاطر الفيضانات التي اجتاحت المنطقة.
وفي إقليم تازة أدت التساقطات المطرية إلى حدوث ارتفاع كبير في منسوب واديي الأربعاء والدفالي. وقد أدى ذلك إلى غمر عدد من المنازل التي توجد على مقربة من الواديين، مما اضطر السلطات المحلية إلى التدخل لإجلاء السكان المحاصرين.
كما شهد إقليم سيدي سليمان ارتفاعا في منسوب مياه وادي سبو. وقد نتج عن ذلك غمر عدد من الدواوير المجاورة للوادي مما دفع السلطات المحلية إلى إجلاء السكان المحاصرين.
ووفق المعطيات التي ذكرتها وزارة الداخلية، فقد تم إلى حدود أول أمس الأربعاء إجلاء 108 آلاف و 423 شخصا ينحدرون من أقاليم العرائش وسيدي قاسم وسيدي سليمان والقنيطرة.